المشكلة :
تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في مجتمع الطلاب ، حيث يتعرض صاحب المشكلة للاستغلال من جانب الآخرين وفقدان كثير من الفرص والتعرض للمتاعب .
سلوك المشكلة :
1- عدم القدرة على الرفض ( أن يقول لا ) في المواقف التي تستدعي ذلك .
2- عدم القدرة عن الدفاع عن الحقوق الشخصية تجاه أفراد آخرين مثله .
3- الخلط بين مفهوم التأكيد والعدوان و بين مفهوم الود مع الناس والرفق ومفهوم التساهل وإطماع الآخرين في الشخص .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه .
• المدرسون .
• أولياء الأمور .
• المرشد أثناء دراسة مشكلة أخرى .
• المرشد من خلال الملاحظة .
• رواد جماعات الأنشطة .
العوامل التي تساعد على إبقاء المشكلة :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- تصورات خاطئة .
3- تعزيز السلوك المتساهل .
4- تقليد نماذج سلوكية خاطئة .
الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة خاصة في مواقف العلاقات سواء بواسطة المدرسين أو المرشد .
3- اختبارات ومقاييس ( استخبارات ) مثلاً مقياس السلوك التوكيدي ( بداري و الشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني وتعليمه مبدأ القوة في الحق .
2- التدريب على السلوك التوكيدي .
3- النمذجة .
4- تعزيز السلوك التوكيدي .
5- العلاج العقلاني الانفعالي .
6- العلاج المعرفي ( ضبط الذات ) .
7- العلاج الجمعي .
تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة في مجتمع الطلاب ، حيث يتعرض صاحب المشكلة للاستغلال من جانب الآخرين وفقدان كثير من الفرص والتعرض للمتاعب .
سلوك المشكلة :
1- عدم القدرة على الرفض ( أن يقول لا ) في المواقف التي تستدعي ذلك .
2- عدم القدرة عن الدفاع عن الحقوق الشخصية تجاه أفراد آخرين مثله .
3- الخلط بين مفهوم التأكيد والعدوان و بين مفهوم الود مع الناس والرفق ومفهوم التساهل وإطماع الآخرين في الشخص .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه .
• المدرسون .
• أولياء الأمور .
• المرشد أثناء دراسة مشكلة أخرى .
• المرشد من خلال الملاحظة .
• رواد جماعات الأنشطة .
العوامل التي تساعد على إبقاء المشكلة :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- تصورات خاطئة .
3- تعزيز السلوك المتساهل .
4- تقليد نماذج سلوكية خاطئة .
الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة خاصة في مواقف العلاقات سواء بواسطة المدرسين أو المرشد .
3- اختبارات ومقاييس ( استخبارات ) مثلاً مقياس السلوك التوكيدي ( بداري و الشناوي ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني وتعليمه مبدأ القوة في الحق .
2- التدريب على السلوك التوكيدي .
3- النمذجة .
4- تعزيز السلوك التوكيدي .
5- العلاج العقلاني الانفعالي .
6- العلاج المعرفي ( ضبط الذات ) .
7- العلاج الجمعي .
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad
» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro
» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro
» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy
» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad
» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad
» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad
» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad
» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad