المشكلة :
تبدو مشكلة سوء التوافق في صور عدة منها الإهمال في أداء الواجبات وكثرة الغياب عن المدرسة دون أسباب قوية واللامبالاة وغيرها .
سلوك المشكلة :
1- رد فعل مثير ضاغط نفسياً أو اجتماعياً ( أو مجموعة من الضغوط ) يكون قد وقع خلال ثلاثة أشهر من حدوث الضاغط .
2- يبدو عدم التوافق في رد الفعل في الجوانب الآتية :
أ- قصور في الأداء المدرسي أو المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين .
ب-أعراض زائدة عن الأعراض المعتادة والمتوقعة كرد فعل للضغوط .
3- لا يكون الاضطراب مجرد زيادة استجابة للضغوط لمرة واحدة .
4- لا يستمر رد الفعل غير المتوافق لأكثر من ستة أشهر .
5- لا يستوفي هذا الاضطراب معايير تشخيص أي مرض نفسي أو عقلي معروف كما لا يعبر عن لوعة أو حزن عادي .
ويمكن التعرف على الأنواع الآتية من سوء التوافق :
1- اختلال التوافق مع مزاج قلق .
2- اختلال التوافق مع مزاج مكتئب .
3- اختلال التوافق مع اختلال في الخلق .
4- اختلال في التوافق مع اضطراب مختلط من الانفعالات والخلق .
5- اختلال في التوافق مع تشكيات بدنية .
6- اختلال في التوافق مع انسحاب .
7- اختلال في التوافق مع كف في الدراسة أو العمل .
8- أنواع أخرى [DSM.III-R-P.330-31] .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
يحدث هذا الاضطراب كرد فعل لحادث ضاغط ، حيث يحدث خلال الأشهر الأولى وقوع هذا الحادث ولا يستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر ( إذا استمرت الأعراض أكثر من ستة أشهر فإنه يدخل إلى مجموعات تشخيصية أخرى ) وتساعد مجموعة من العوامل على حدوثه مثل :
1- قوة الحادث الضاغط .
2- التنشئة الأسرية .
3- قوة الجانب الديني .
4- جوانب الشخصية .
5- أساليب التعامل مع المشكلات لدى الشخص .
6- توفر مساندات اجتماعية مناسبة سواء من الآخرين أو من المؤسسات .
التعرف على المشكلة :
1- الطالب نفسه .
2- المدرسون .
3- الآباء .
4- ملاحظة المرشد .
5- ملاحظات رواد جماعات النشاط .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات مثل : قائمة الأحداث الضاغطة – مقياس للقلق – قائمة الحلة الوجدانية – مقياس التوافق – مقياس الحالة المزاجية – مقياس تقدير الذات .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- المساندة النفسية .
3- المساندة الاجتماعية من زملاء الطالب .
4- الإجراءات التي تساعد على تخفيف الضغط ( مساندة إجرائية ) مثل الإحالة إلى الهيئات المتخصصة .
5- الاسترخاء .
6- الاشتراك في أنشطة متنوعة .
7- الاشتراك في الأنشطة المدرسية .
8- العلاج بالواقع .
9- العلاج المعرفي ( التحصين ضد الضغوط ) .
10- استشارات مع المدرسين .
11- استشارات مع الآباء .
12- التعزيز لبث الثقة في نفس الطالب .
13- الإرشاد الجمعي .
تبدو مشكلة سوء التوافق في صور عدة منها الإهمال في أداء الواجبات وكثرة الغياب عن المدرسة دون أسباب قوية واللامبالاة وغيرها .
سلوك المشكلة :
1- رد فعل مثير ضاغط نفسياً أو اجتماعياً ( أو مجموعة من الضغوط ) يكون قد وقع خلال ثلاثة أشهر من حدوث الضاغط .
2- يبدو عدم التوافق في رد الفعل في الجوانب الآتية :
أ- قصور في الأداء المدرسي أو المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين .
ب-أعراض زائدة عن الأعراض المعتادة والمتوقعة كرد فعل للضغوط .
3- لا يكون الاضطراب مجرد زيادة استجابة للضغوط لمرة واحدة .
4- لا يستمر رد الفعل غير المتوافق لأكثر من ستة أشهر .
5- لا يستوفي هذا الاضطراب معايير تشخيص أي مرض نفسي أو عقلي معروف كما لا يعبر عن لوعة أو حزن عادي .
ويمكن التعرف على الأنواع الآتية من سوء التوافق :
1- اختلال التوافق مع مزاج قلق .
2- اختلال التوافق مع مزاج مكتئب .
3- اختلال التوافق مع اختلال في الخلق .
4- اختلال في التوافق مع اضطراب مختلط من الانفعالات والخلق .
5- اختلال في التوافق مع تشكيات بدنية .
6- اختلال في التوافق مع انسحاب .
7- اختلال في التوافق مع كف في الدراسة أو العمل .
8- أنواع أخرى [DSM.III-R-P.330-31] .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
يحدث هذا الاضطراب كرد فعل لحادث ضاغط ، حيث يحدث خلال الأشهر الأولى وقوع هذا الحادث ولا يستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر ( إذا استمرت الأعراض أكثر من ستة أشهر فإنه يدخل إلى مجموعات تشخيصية أخرى ) وتساعد مجموعة من العوامل على حدوثه مثل :
1- قوة الحادث الضاغط .
2- التنشئة الأسرية .
3- قوة الجانب الديني .
4- جوانب الشخصية .
5- أساليب التعامل مع المشكلات لدى الشخص .
6- توفر مساندات اجتماعية مناسبة سواء من الآخرين أو من المؤسسات .
التعرف على المشكلة :
1- الطالب نفسه .
2- المدرسون .
3- الآباء .
4- ملاحظة المرشد .
5- ملاحظات رواد جماعات النشاط .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات مثل : قائمة الأحداث الضاغطة – مقياس للقلق – قائمة الحلة الوجدانية – مقياس التوافق – مقياس الحالة المزاجية – مقياس تقدير الذات .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- المساندة النفسية .
3- المساندة الاجتماعية من زملاء الطالب .
4- الإجراءات التي تساعد على تخفيف الضغط ( مساندة إجرائية ) مثل الإحالة إلى الهيئات المتخصصة .
5- الاسترخاء .
6- الاشتراك في أنشطة متنوعة .
7- الاشتراك في الأنشطة المدرسية .
8- العلاج بالواقع .
9- العلاج المعرفي ( التحصين ضد الضغوط ) .
10- استشارات مع المدرسين .
11- استشارات مع الآباء .
12- التعزيز لبث الثقة في نفس الطالب .
13- الإرشاد الجمعي .
الخميس مايو 08, 2014 6:59 pm من طرف mohmad
» Tango Argentina - Dancing Tango
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:53 pm من طرف blanqsafro
» 50 TERI MERI MAYA KA CHARCHA Mp3
الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:40 pm من طرف blanqsafro
» شو رأيكم
الخميس أبريل 25, 2013 4:17 am من طرف mimosamy
» مـــن تــــكــــو نــــــي
الخميس يناير 31, 2013 6:36 pm من طرف mohmad
» حوار جميل بين الذكر ةالأنثى
الخميس يناير 31, 2013 6:17 pm من طرف mohmad
» خــارطــتـــي
السبت نوفمبر 03, 2012 4:41 pm من طرف mohmad
» أحببتك
السبت نوفمبر 03, 2012 4:38 pm من طرف mohmad
» توقف ؟
الجمعة أبريل 13, 2012 5:14 pm من طرف mohmad